الجمعة، 3 مارس، 2017

5 أمور عليك مراعاتها قبل أن تشتري مكملات البروتين لبناء الجسم

قبل أن تختار بودرة البروتين المناسبة لك، إليك بعض الأمور التي عليك الإنتباه لها والتفكير فيها لتحصل على أفضل النتائج


1) أهدافك البدنية


إن كنت تريد زيادة وزنك بالإضافة لاكتساب العضلات، فستستفيد من مكملات البروتين التي تحتوي على سعرات حرارية إضافية من الكاربوهيدرات والدهون الموجودة في تركيبها، وتسوّق هذه المكملات البروتينية عادةً على أنها بديلة للوجبات (Meal replacement) أو (Mass gainers).

لكن إن كنت تسعى للتخلص من الدهون مع اكتساب العضلات، فأنت بحاجة لمكملات تحتوي على بروتين صافي (straight protein) والتي تحتوي غالباً على أقل من 5 غرامات من كل من الكاربوهيدرات والدهون و20-30 غرام بروتين.


2) أنواع مكملات البروتين


الواي بروتين

يعتبر بروتين الواي المشتق من الحليب (Whey protein) الأفضل والأكثر اختياراً ضمن مكملات البروتينات وذلك لاحتوائة على تركيب ممتاز ومتكامل من الأحماض الأمينية الضرورية لبناء النسيج العضلي، وقدرته على تحسين الدورة الدموية، ورفع المناعة، وله تأثير مضاد لعلامات التقدّم في السن، بالإضافة لكونه سريع الامتصاص مما يجعله اختيرا ممتاز للتناول قبل وبعد جلسات تدريب القوة.

يمكن تصنيف بروتين الواي لثلاث أنواع رئيسة وهي كالتالي:



- بروتين الواي المركّز whey concentrate

وهو الأكثر شيوعا في الأسواق بين المكملات الغذائية، يحتوي تركيبه على 50-80% بروتين بناءُ على المُنتج، ويُستخدم غالباً للاكتساب الوزن والعضلات لاحتوائه أيضاً على الدهون والكاربوهيدرات على شكل لاكتوز.



- واي ايزوليت whey isolate

الواي ازوليت هو بروتين الواي المركّز لكن بعد أن مرّ بمزيد من التصنيع الذي تمّ فيه إزالة الللاكتوز (الكاربوهيدرات) والدهون والمعادن، ولهذا أنت تحصل على 90-97% بروتين منه (أي بروتين أكثر)، وسعرات حرارية أقل، وبالتالي هو ممتاز لمن يحاول تخفيف الدهون وحرقها، لكنه أكبر تكلفة من الكونسينتريت السابق ذكره.



- هيدرو واي بروتين whey hydrolysate

يتميّز الواي هيدرو بأنه مهضوم جزئيّاً ولهذا هو الأسرع امتصاصاً - والأعلى تكلفةً- من بين أنواع الواي، مما يجعله الاختيار الأمثل لتناوله مباشرة بعد التمرينات الرياضية لتوفير البروتينات بكمية مركّزة وبسرعة للعضلات.



بروتين الكازين Casein

على الرغم من أن الكازين لا يحتوي على تركيب الأحماض الأمينية الموجود في الواي بروتين، إلا أنه يعتبر الأمثل لمنع ضمور العضلات خصوصاً خلال الليل نظراً لامتلاكه سرعة هضم بطيئة، مما يسمح بتوفير إمداد مستمر طوال الليل من البروتين للعضلات.



خلطات البروتين

تحتوي هذه الخلطات على مزيج من عدّة أنواع من مكملات البروتين كالهيدرو والكازين والكونسينتريت والبروتين المشتق من الصويا وغير ذلك. من إيجابيات هذا المزيج أنه يوفر لك طيف واسع من البروتينات وسرعات الامتصاص، وهذا قد يكون ممتاز لتحصل على دعم مستمر لحاجة عضلاتك من الأحماض الأمينية.


3)التكلفة


عندما يتعلّق الأمر بسِعر المكمّل الغذائي، فعليك التفكير بالمكاسب التي ستحصل عليها من المنتج الذي تنوي شراءه مقابل التكلفة المادية له، فمثلاً على الرغم من أن "الواي ايزو" أعلى سعراً إلا أنه يوفر لك كمية بروتين أكثر لكل غرام من البودرة. بالإضافة إلا أنه غالباً ما يكون السعر أقل عندما تشتري كميات أكبر.

بعض المكملات تحتوي على مزيد من الإضافات الغريبة أحياناً في مكوناتها لتكبير العضلات –أو كما تدّعي على الأقل-، وهذه الإضافات ترفع من سعر المُنتج لكن فوائدها قد لا تكون ملموسة جداً، لذا تجنّبها إن كنت تشتري المكملات بميزانية محدودة.


4)وقت وطريقة تناول بودرة البروتين


إن كنت تنوي تناول المكملات قبل أو بعد جلسة تمارين رفع الأثقال فأنت بحاجة لبودرات بروتين سريعة الامتصاص، أما إذا كنت تريد مكملات بروتين لتستخدمها كبديل عن بعض الوجبات أو لما قبل النوم فأنت بحاجة لتلك بطيئة الامتصاص، أو خلطات بودرة البروتين.

ويُفضّل أيضاً أن تسأل نفسك، كيف ستتناول البودرة؟ هل ستخلطها مع الماء فقط أم الحليب أم ستستخدمها مع الوصفات التي تحضرتها في وجباتك؟ فهذا سيؤثر على النكهة التي ستختارها.


5) الاسم التجاري


عليك أن تكون ذكياً عند اختيار الاسم التجاري للمكمّل الذي ستتناوله، ولا تقع ضحيّة للعبارات البرّاقة والمُلفتة الموجودة على المُنتج، فغالبيتها لا تعطي النتائج التي تدعي أنها ستقدمها لك على أية حال.

لذا بغضّ النظر عن اسم المنتج، اقرأ مكونات البودرة التي على العلبة جيّداً وتجنّب تلك المنتجات التي تحتوي على أكثر من 7-10 مكونات فيها، وقم باختيار تلك التي تم تصنيعها من قِبل شركة معروفة بوجودها وتميزها في هذا المجال لعدّة سنوات، فهذا مؤشّر على أن منتجاتها جيّدة وتعطي الفوائد المرغوبة لمن يستخدمها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق